مقالات

كي نستعيد روح الثورة

كتبها إبراهيم صهد في فبراير 16, 2013

على أعتاب السنة الثالثة من عمر الثورة .. ونحن نودع عامين مضتا .. ونحتفل بالذكرى السنوية الثانية لانطلاقة الثورة المباركة  ..  نعاين مشهدا سياسيا يفرز إرهاصات متضاربة .. بعضها تطرح أجواء من الاحتفال والتذكر والاستعداد لمعاودة الانطلاق بروح جديدة تعالج (…)

اضغط هنا لقراءة تكملة المقالة »

حول الاستحقاق الدستوري

كتبها إبراهيم صهد في فبراير 1, 2013

ينشغل الليبيون حاليا بطرح وتناول مسألة الاستحقاق الدستوري. لكن الطرح في الوقت الراهن لا يتطرق إلى الدستور نفسه، بقدر ما يتركز على آليات وأدوات صنع الدستور وكتابته. بدون شك هذه الحوارات تتم في أجواء استقطابية حادة، وكل يعمل على حشد (…)

اضغط هنا لقراءة تكملة المقالة »

ليبيا الوطن ورسالة لم تر النور

كتبها إبراهيم صهد في يناير 10, 2013

كنت قد عدت إلى ليبيا بعد اندلاع ثورة فبراير المجيدة، وكنت لم أبرأ بعد من آلام الغربة وقسوة المنافي وعذابات البعد عن الوطن. فوجئت بشباب اعتزموا إصدار صحيفة باسم (ليبيا الوطن)، طلبوا مني أن أشارك بالكتابة في صحيفتهم. هيجوا في (…)

اضغط هنا لقراءة تكملة المقالة »

المؤتمر الوطني بين مطارق وسندان

كتبها إبراهيم صهد في يناير 5, 2013

الانفلات الذي تمخض عن الاعتصام الذي قام به عدد من أفراد اللجنة الأمنية العليا أمام وفي داخل مقر المؤتمر الوطني العام على خطورته الشديدة على أمن وسلامة الأعضاء الذين انتخبهم الشعب، وتأثيره على قدرتهم على متابعة عملهم وعلى حرية قرارهم، (…)

اضغط هنا لقراءة تكملة المقالة »

معركة الاستقلال – صراع من أجل الحرية والوحدة والسيادة

كتبها إبراهيم صهد في ديسمبر 24, 2012

(كتبت هذه المقالة عام 1990 ونُشرت في مجلة الإنقاذ) في حياة كل أمة من الأمم تبرز أيام مخصوصة تتميز عن غيرها من الأيام بما يقع فيها من أحداث عظيمة، وبما تشهده من إنجازات فريدة. وتحفل الأمم لهذه الأيام وتحتفل بها، (…)

اضغط هنا لقراءة تكملة المقالة »

العزل السياسي – المفاهيم والدواعي والتحديات

كتبها إبراهيم صهد في ديسمبر 23, 2012

العزل السياسي مصطلح وإجراء يصاحب الثورات والتغييرات السياسية الكبرى. حتى غدا العزل السياسي أحد المفردات الملاصقة للثورة. لا غنى لأي ثورة من تطبيق العزل السياسي، بدون ذلك لن تتمكن الثورة من تحقيق كل أهداف ومقاصد التغيير الشامل. وبدون ذلك يستمر (…)

اضغط هنا لقراءة تكملة المقالة »